اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة

اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة
مراكش بلوس - 20 October 2017 08:10

شكل النشاط الأميري، والمجلس الحكومي، والمخطط الاستعجالي لتسريع الاستثمارات في مجال الماء، والمواد المشبوهة التي تم حجزها خلال تفكيك خلية إرهابية بفاس، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.

وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية مشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة لدى منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء بمونتيفديو، في أشغال المؤتمر العالمي لمنظمة الصحة العالمية حول الأمراض غير المعدية.

وأشارت الصحف إلى أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى حضرت في نفس اليوم مأدبة عشاء أقامها رئيس الاوروغواي، طاباري فاسكيز، على شرف المشاركين في المؤتمر العالمي لمنظمة الصحة العالمية حول الأمراض غير المعدية.

وعلى صعيد آخر، سلطت الصحف الوطنية الضوء على تأكيد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، في بلاغ تلاه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة ستولي الاهتمام اللازم للمحاور الخمسة الواردة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية، والتي ترتبط بالحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة والنموذج التنموي والجهوية والشباب والعدالة الفئوية والمجالية.

كما تطرقت الصحف لترؤس رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الأربعاء بالرباط، للجنة وزارية لمعالجة مشكل الخصاص في الماء، والتي قررت تكوین لجنة تقنیة تقوم في أقرب الآجال بإعداد مخطط استعجالي یتضمن إتمام جرد حالات الخصاص في الماء المسجلة، واقتراح حلول مبتكرة لتسریع الاستثمارات اللازمة.

وفي سياق آخر، أشارت الصحف، نقلا عن بلاغ لوزارة الداخلية، إلى أن الخبرة العلمية المنجزة من طرف المصالح المختصة على المواد المشبوهة التي تم حجزها بأحد “البيوت الآمنة” بمدينة فاس وبسيارة في ملك أحد العناصر الموقوفة على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية الموالية ل(داعش)، من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 14 أكتوبر الجاري، “أكدت أن الأمر يتعلق بسوائل ومساحيق كيماوية أساسية تدخل في صناعة المتفجرات، كانت ستستعمل من طرف أفراد هذه الخلية لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية بالمملكة”.

في المجال الاقتصادي، اهتمت الصحف بأشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ اتفاق التبادل الحر المبرم بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، التي انعقدت يوم الأربعاء بواشنطن.

كما أوردت الصحف، استنادا لبيانات المندوبية السامية للتخطيط، أن الناتج الداخلي الإجمالي للسياحة بلغ خلال سنة 2016 نحو 66,9 مليار درهم عوض 63,7 مليار درهم سنة 2015، محققا ارتفاعا قدره 5 في المائة.

وذكرت الصحف، نقلا عن بنك المغرب، أن قيمة الدرهم ارتفعت، خلال شهر أكتوبر الجاري، بنسبة 0،57 في المائة أمام الدولار الأمريكي، فيما تراجعت أمام الأورو بنسبة 0،37 في المائة.

ثقافيا، تناولت الصحف تقديم كتاب “المغرب ، الثقافة ،الفن والذاكرة” يوم الأربعاء بمقر مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود في الدار البيضاء، تكريما لروح المفكر المغربي محمد السجلماسي.

وفي المجال الرياضي، أبرزت الصحف نتائج مباريات ثمن وربع نهاية كأس العرش لكرة القدم لموسم 2016-2017 ونتائج مباريات دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى استعدادات الوداد البيضاوي والفتح الرباطي لمبارتيهما القارية.

في الشأن الدولي، اهتمت الصحف بعدة مواضيع، من بينها الأزمة السياسية بين مدريد و كاتالانيا، ومحادثات السلام السورية في كازاخستان، والنقاش الدائر في الولايات المتحدة حول الاتفاق النووي الإيراني، وتطورات الوضع في العراق وأفغانستان.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا