أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت
مراكش بلوس - 18 November 2017 09:11

* أخبار اليوم:

- لم يحسم حزب الاستقلال، بعد، أمر اصطفافه في المعارضة أم الأغلبية رغم وجوده في المعارضة، حيث اختار الامتناع عن التصويت عن الجزء الأول لمشروع قانون المالية المتعلق بالموارد، وهو ما يكرس ضبابية تموقعه السياسي. نور الدين مضيان، رئيس الفريق في مجلس النواب، قال إن سبب امتناع فريقه عن التصويت يعود إلى أنهم لم يتخذوا القرار النهائي بشأن التموقع داخل البرلمان.

- كشفت وثيقة للمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، قدمت في المنتدى البرلماني الثاني للجهات بمجلس المستشارين، أول أمس، أن نسبة الأمية وسط المنتخبين في مجالس الجماعات تفوق 15.4 في المئة، وأنها منتشرة وسط المنتخبين الذكور، مثلما تنتشر وسط الإناث. الوثيقة أكدت أن عدد المنتخبين الأميين من الذكور يبلغ 3369 مستشارا جماعيا، في حين يبلغ العدد وسط النساء 1370 مستشارة جماعية، علما أن عدد المنتخبين في هذه المجالس يفوق 30 ألفا.

* المساء:

- كارثة بيئية تهدد أغنى محمية بالمغرب.. فقد دق نشطاء بيئيون ناقوس الخطر إزاء المجازر البيئية التي باتت تهدد المحمية العالمية "المرجة الزرقاء" الموجودة على بعد 75 كلم من مدينة القنيطرة، وحذروا من تفشي أنشطة مدمرة تعرض مياه هذه البحيرة لتلوث فظيع نجمت عنه إبادة جماعية لحياة مجموعة كبيرة من أنواع الأسماك والطيور والنباتات.

- علمت الجريدة من مصدر جيد الاطلاع أن البحرية الملكية ومكتب مراقبة الصيد البحري رصدا عشرات السفن في أعالي البحار تختفي بشكل اعتيادي، قبل أن تعاود الظهور على شاشات مراقب السفن بالأقمار الصناعية لدى قطاع الصيد البحري، الأمر الذي استنفر المسؤولين بالمكتب والبحرية الملكية قبل أن يتبين أن ربابنة سفن أعالي البحار يعمدون إلى إطفاء أجهزة تحديد مواقع السفن قصد الصيد في مناطق محظورة دون أن تتم مراقبتهم.

* الصباح:

- دق تقرير جديد حول الوضع الصحي أجراس الإنذار من جديد حول مستوى الخدمات والعلاجات المقدمة للمغاربة، وخلص إلى وجود 75 في المئة من المستشفيات لا تحترم المعايير المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للصحة؛ مشيرا إلى أن هذه المستشفيات أضحت عبارة عن جدران وسخة فارغة من أي معدات طبية لا يمكن أن تكون ملجأ للمرضى، حسب عدي بوعرفة، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، التي أشرفت على إعداد التقرير.

- خرجت مؤسسة الوسيط قوية من الزلزال الحكومي، إذ أصبح عبد العزيز بنزاكور، وسيط المملكة، بمقتضى مشروع قانون تنظيمي أفرجت عنه الأمانة العامة للحكومة، في رتبة المراقب العام لخدمات مرفق الدولة. ووسع القانون رقم 14.16 صلاحيات الوسيط واختصاصاته الترابية الجديدة، إذ أصبح بإمكانه إحداث مندوبيات جهوية تراقب مدى قدرة المواطنين على الاستفادة من خدمات المرافق العمومية.

* الأحداث المغربية:

- قانون المالية: ضرائب أقل. أدت التعديلات التي طالت مشروع قانون المالية قبل المصادقة على جزئه الأول إلى التخلي عن العديد من الضرائب التي كانت تحملها النسخة الأولى من المشروع. وكشف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أن الحكومة قامت بسحب 50 مادة كانت متضمن في مشروع قانون المالية لسنة 2018، مشيرا إلى أن الحكومة قبلت في الآن ذاته بإدخال 77 تعديلا على المشروع.

- طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بسحب وضع السياسة الصحية من يد الحكومة، عبر القطاع المعني أي وزارة الصحة. ودعت النائبة البرلمانية ابتسام مراس، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة، الحكومة لتأسيس مجلس أعلى للصحة لتدارك فشل المنظومة الصحية تناط له مهمة وضع استراتيجية استباقية.

* بيان اليوم:

- أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية أهمية انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، بما يمكن من الارتقاء إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة. وأوضح مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا الأخير استمع إلى عرض تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، حول "مشروع خطة العمل الوطنية للحكومة المنفتحة"، تطرق فيه إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة التي تأسست على هامش الدورة 66 للجمعية العمومية للأمم المتحدة، بتاريخ 20 شتنبر 2011.

- السعوديون ينافسون بسوق الأدوية المغرب.. فقد قال حسام محيي الدين، مدير الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ومدير شركة "سبيماكو المغرب"، في تصريح للجريدة، إنه "تم اختيار المغرب للاستثمار في مجال الصناعات الدوائية قصد تعزيز السوق الدوائية بمنافس جديد لباقي الشركات الأخرى على مستوى الجودة والثمن في المنتج المقدم للمستهلك المغربي، كدواء ضغط الدم والقلب والسكري والسرطان".

* رسالة الأمة:

- سجلت دراسة حديثة أشرفت عليها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أن نصف البرلمانيات بالمغرب يجهلن علاقة البرلمان بمؤسسات الحكامة المنصوص عليها في دستور 2011، في حين أن 69 في المئة منهن يجهلن طبيعة علاقة البرلمان بالحكومة؛ مشيرة إلى أن هذه الفئة ماتزال تعاني من خلط بين وظائف البرلمان والرقابة على العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية.

- أعلن وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، أول أمس الخميس بالرباط، عن مشاركة 120 عارضا من السنغال وكوت ديفوار بالدورة السادسة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني والدورة الأولى من المعارض المتنقلة المغرب-السنغال والمغرب-كوت ديفوار. وأبرز الوزير، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الحدثين، وأن هذه الدورة، التي ستشهد إطلاق النسخة الأولى من المعارض المتنقلة المغرب-السنغال والمغرب-كوت ديفوار، ستعرف أيضا مشاركة أزيد من 400 عارض يمثلون تعاونيات مغربية، وجمعيات، وتعاضديات ومقاولات اجتماعية من كافة جهات المملكة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس الخميس بمقر البرلمان بالرباط، وفدا برلمانيا فرنسيا رفيع المستوى برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون. وأشاد المالكي خلال اللقاء بعلاقات الصداقة الاستثنائية التي تجمع البلدين والشعبين المغربي والفرنسي، ومذكرا بمختلف التحديات التي تواجه المحيط الإقليمي والدولي والتي تستدعي التنسيق والتعاون بما فيه مصلحة البلدين.

- أكدت فدرالية رابطة حقوق النساء على ضرورة مراجعة شاملة للقانون 13-103 المتعلق بالعنف ضد النساء، المعروض حاليا على مجلس المستشارين. واعتبرت الفدرالية، في بلاغ، أن هذا مشروع القانون جاء بعد مسار عسير تميز بالتأخير في الإصدار والتجميد لمدة ثلاث سنوات قبل أن يحال في صيغة ضعيفة شكلا ومضمونا على مجلس النواب الذي صادق عليه في 20 يوليوز 2016 وأحاله على مجلس المستشارين.

* العلم:

- النائب البرلماني محمد البكاوي استعرض إشكالات أضحت تؤرق ساكنة المنطقة الشرقية، وخصوصا القاطنة بإقليم بركان، في طليعتها الخصاص الكبير في الماء؛ مشيرا، في عدد من الأسئلة الكتابية للحكومة، إلى أن حوض ملوية سجل في الفترة الأخيرة تراجعا بمعدل 60 في المئة على مستوى التساقطات. كما نبه إلى الحوادث المأساوية التي تقع على مستوى قناة الري الرئيسية لملوية على طول مسارها الذي يخترق في بعض المقاطع العديد من التجمعات السكنية.

* الأخبار:

- صادق مجلس الحكومة أول أمس الخميس، على على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق أحكام الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، تقدم به وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان نيابة عن وزير العدل. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، أن هذا النص يهدف إلى تغيير الفصلين الثاني والثالث من المرسوم رقم 498-74-2، وذلك بغاية العمل على التجسيد الفعلي لمبدأ تقريب القضاء من المتقاضين من جهة، وبما يعبر عن الانخراط الإيجابي لقطاع العدل في الاختيار الجهوي الجديد لبلادنا من جهة أخرى.

- أكدت إدارة المؤسسة السجنية عين السبع1 أنها تحرص كل الحرص على تمتيع السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، كغيرهم من النزلاء، بكامل حقوقهم، والامتناع المطلق عن كل ما من شأنه أن يشكل حطا من كرامتهم، أو سوء معاملة في حقهم. جاء ذلك في بلاغ توضيحي للمؤسسة السجنية ردا على نشر أحد المحامين الذين ينوبون على السجناء المعتقلين على خلفية هذه الأحداث لادعاءات نسبها لأحد هؤلاء المعتقلين خلال مكالمة هاتفية أجراها معه، وذلك بخصوص وضعية بعض السجناء من هذه الفئة بالمؤسسة السجنية عين السبع1.

* الاتحاد الاشتراكي:

- استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس الخميس بمقر البرلمان بالرباط، وفدا برلمانيا فرنسيا رفيع المستوى برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون. وأشاد المالكي خلال اللقاء بعلاقات الصداقة الاستثنائية التي تجمع البلدين والشعبين المغربي والفرنسي، ومذكرا بمختلف التحديات التي تواجه المحيط الإقليمي والدولي والتي تستدعي التنسيق والتعاون بما فيه مصلحة البلدين.

- أكدت فدرالية رابطة حقوق النساء على ضرورة مراجعة شاملة للقانون 13-103 المتعلق بالعنف ضد النساء، المعروض حاليا على مجلس المستشارين. واعتبرت الفدرالية، في بلاغ، أن هذا مشروع القانون جاء بعد مسار عسير تميز بالتأخير في الإصدار والتجميد لمدة ثلاث سنوات قبل أن يحال في صيغة ضعيفة شكلا ومضمونا على مجلس النواب الذي صادق عليه في 20 يوليوز 2016 وأحاله على مجلس المستشارين.

* لوماتان:

- المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية نشر تقريره حول التحول الرقمي بالمغرب، وهي الوثيقة التي دعت المقاولات والإدارات المغربية إلى الأخذ بعين الاعتبار أربع رهانات استراتيجية بالنسبة للمغرب في هذا التحول وهي: الابتكار والنجاعة والاندماج الرقمي والسيادة الرقمية.

* لوبنيون:

- أعلنت مجموعة (سبيماكو) السعودية، الرائدة عالميا في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، عبر فرعها المتواجد في المملكة (سبيماكو المغرب) انه في إطار استراتيجيتها التنموية التي تتماشى مع مخططها المتعلق بالتسريع الصناعي، سيتم انشاء وحدة إنتاج ضخمة جديدة في المنطقة الصناعية ببرشيد باستثمار يناهز 400 مليون درهم .

* ليبراسيون:

- جددت فرنسا، أول أمس الخميس، التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي كقاعدة جدية وذات مصداقية للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف. وشدد البيان الختامي، الذي توج أشغال اللقاء الـ13 المغربي الفرنسي من مستوى عال المنعقد بالرباط، أن فرنسا جددت التأكيد أيضا على دعهما للجهود المبذولة في إطار الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي لهذه القضية.

* البيان:

- أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أن الافتحاص المالي، يعتبر آلية تمكن المقاولة من التوفر على تقييم موضوعي لبعض المخاطر المحدقة بأنشطتها وتحديد الاختلالات التي بإمكانها التأثير في مصداقية الحسابات. وأضاف في كلمة ألقيت بالنيابة عنه، خلال الجلسة الختامية للدورة الخامسة لمناظرة هيأة الخبراء المحاسبين التي نظمت حول موضوع "الافتحاص المالي في خدمة استمرارية المقاولة"، أن الافتحاص، الذي يشكل مصدرا للمعلومات الصحيحة والدقيقة، يعد أيضا، أداة مهمة للمساعدة على أخذ القرار الذي يمكن المستثمرين والشركاء من متابعة تطور استثماراتهم والوقوف على مردودية المقاولة وامكانياتها في النمو.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا