أبرز اهتمامات الصحف الوطنية ليوم الخميس

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية ليوم الخميس
و م ع - 11 January 2018 10:01

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس على الخصوص بالذكرى الـ74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال وبالتقرير الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات حول تنفيذ ميزانية سنة 2016 والعلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا.

وهكذا، سلطت الصحف الضوء على الذكرى 74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، باعتبارها حدثا جيليا ونوعيا في ملحمة الكفاح الوطني، من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية.

وأشارت الصحف في هذا الصدد إلى أن هذا الحدث، يعد من الذكريات المجيدة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية، والتي تحتفظ بها الذاكرة التاريخية الوطنية، وتستحضر الناشئة والأجيال الجديدة دلالاتها ومعانيها العميقة وأبعادها الوطنية التي جسدت سمو الوعي الوطني وقوة التحام العرش بالشعب دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية واستشرافا لآفاق المستقبل.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى التقرير الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات حول تنفيذ ميزانية سنة 2016، مبرزة بأن التقرير يظهر أن تنفيذ ميزانية 2016 سجل عجزا قدره 40.6 مليار درهم، أي بمعدل 4.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 3.5 بالمائة التي كانت متوقعة في قانون المالية.

وأوردت الصحف، استنادا إلى التقرير، أن المداخيل العادية المحصلة حققت 218.9 مليار درهم، في حين بلغت النفقات ما مجموعه 263.8 مليار درهم.

في هذا السياق، أشارت الصحف إلى أن المجلس الأعلى للحسابات أوصى وزارة الاقتصاد والمالية بتحسين إصداراتها المتعلقة بالمالية العمومية، وذلك من خلال نشر معلومات إضافية كافية، تسمح بفهم أفضل للوضعية الحقيقية للحسابات العمومية من حيث المداخيل والنفقات والالتزامات.

وأضافت أن المجلس حث على ضرورة أن “تتضح، على مستوى الموارد، المداخيل الجبائية بشكل خام وكذا المعطيات المتعلقة بالمبالغ الباقي تحصيلها، وعلى مستوى النفقات، نسبة الموارد الجبائية المحولة إلى الجماعات الترابية، والنفقات الاستثنائية ومتأخرات سداد الديون”، مؤكدة أنه من شأن هذه المعلومات أن تساهم في تحسين مقروئية البيانات المتعلقة بالمالية العمومية.

من جانب آخر، تناولت الصحف تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية أعقبت مباحثات أجراها مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية السيدة مايتي نكوانا-ماشاباني.

وأوردت الصحف أن السيد بوريطة أكد على أن المملكة المغربية وجمهورية جنوب إفريقيا “دولتان إفريقيتان مهمتان”، تتقاسمان نفس الرؤية حول قارة افريقية “مدعوة الى تولي زمام أمرها وتسوية مشاكلها ورفع تحدياتها” خاصة في مجال الهجرة.

وأبرزت الصحف كذلك اعتماد مجلس الشيوخ الشيلي، بفالباريسو، قرارا يدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، وذلك بعد أقل من أسبوع من اعتماد قرار مماثل من قبل مجلس النواب بالبلد الجنوب أمريكي.

وأوضحت الصحف أنه بمقتضى هذا القرار، الذي يشكل تكريسا جديدا لمغربية الصحراء بأمريكا الجنوبية، يدعو أعضاء مجلس الشيوخ الحكومة الشيلية، بوصفها عضوا في الأمم المتحدة، “إلى دعم والالتزام بشكل دائم لفائدة قرار مجلس الأمن رقم 1754، الذي تم اعتماده في 30 أبريل 2007”.

وفي المجال الرياضي، كتبت الصحف عن آخر التحضيرات لاحتضان كأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين في كرة القدم، التي ستنطلق يوم 13 يناير المقبل، بالإضافة إلى فك نادي الوداد الرياضي لكرة القدم ارتباطه بالإطار الوطني الحسين عموتة، وجميع أعضاء الطاقم التقني والطبي المرافق له، وذلك بعد اجتماع مع رئيس النادي.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف بالوضع في الشرق الأوسط وآخر التطورات في سوريا، بالإضافة إلى التهديد الارهابي في أفغانستان والاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها تونس.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا