أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
و م ع - 12 January 2018 11:01

 اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، على الخصوص بالعفو الذي أصدره صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى 11 يناير وإسناد رئاسة لجنة ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 من قبل جلالة الملك إلى السيد مولاي حفيظ العلمي واجتماع اللجنة الوطنية للاستثمارات.

هكذا، نقلت الصحف عن بلاغ وزارة العدل أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصدر، بمناسبة ذكرى 11 يناير الخالدة لهذه السنة، أمره السامي بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة ، وعددهم 683 شخصا.

وأوضحت الصحف أن المستفيدين من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال بلغ عددهم 564، فيما استفاد من العفو 119 شخصا في حالة سراح.

وعلى صعيد آخر، أفادا الصحف أنه في إطار التحضير لملف ترشيح المملكة المغربية لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026 ، تم إسناد رئاسة لجنة ترشيح المغرب، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إلى السيد مولاي حفيظ العلمي.

وأضافت الصحف أن مهمة السيد العلمي ستتمثل بالخصوص، في تقديم كل الدعم اللازم للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، وإلى المديرية الخاصة المحدثة على مستوى الجامعة، طبقا لتوجيهات الاتحاد الدولي لكرة القدم ولدفتر تحملاته.

وأوردت الصحف أن السيد العلمي سيعمل بصفته تلك كمخاطب الحكومة إزاء الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وسيتكلف من هذا المنطلق بتنسيق عمل مختلف القطاعات المعنية.

من جهة أخرى، أبرزت الصحف مصادقة اللجنة الوطنية للاستثمارات، خلال اجتماع ترأسه السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة على 48 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار، يبلغ حجم استثماراتها 32.32 مليار درهم ومن شأنها توفير 6190 منصب شغل مباشر و13 ألف و952 منصب شغل غير مباشر.

وذكرت الصحف، استنادا لبلاغ لرئاسة الحكومة، أن قطاع الصناعة يحتل المرتبة الأولى باستثمارات يبلغ حجمها 18.97 مليار درهم، أي 59 في المائة من مجموع الاستثمارات المزمع إنجازها، يليه قطاع تحلية مياه البحر بما مجموعه 3.46 مليار درهم، أي ما نسبته 11 في المائة من مجموع الاستثمارات المزمع إنجازها، ثم قطاع النقل و البنيات الأساسية بنسبة 10 في المائة .

كما توقفت الصحف على توقعات المندوبية السامية للتخطيط التي تتوقع أن تسجل السنة الحالية معدل نمو ب2,8 في المائة مقابل 4 في المائة سنة 2017.

وأشارت الصحف في هذا الصدد إلى أن المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد لحليمي علمي أوضح أن القيمة المضافة للقطاع الأولي ينتظر أن تعرف تراجعا ب 1,3 في المائة عوض الارتفاع الذي سجلته خلال 2017 ب 13,6 في المائة.

وتطرقت الصحف إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وبنك المغرب أكدا في تقريرهما حول الرأسمال البشري، الذي جرى تقديمه الأربعاء بمجلس المستشارين، على مجموعة من التوصيات الكفيلة بتمكين المغرب من الدخول وبكيفية قوية ولا رجعة فيها في مسلسل الإقلاع.

وذكرت الصحف أن التقرير، الذي تم إعداده وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتضمن سبع رافعات لخلق الثروة تهم الأبعاد المؤسساتية والبشرية والاجتماعية للثروة اللامادية، والتي ينبغي على المغرب الاهتمام بها بشكل أكبر لتحقيق تنمية مطردة، مستدامة، شاملة وأكثر إنصافا.

من جانب آخر، تناولت الصحف صدور مرسوم بالجريدة الرسمية لفاتح يناير الجاري (عدد 6635)،يمنع وضع أجهزة استقبال البث التلفزي على واجهات البنايات السكنية أو شرفاتها.

وأضافت الصحف أن مرسوم النظام النموذجي للملكية المشتركة للعقارات المبنية يحدد شروط احترام الملكية المشتركة حيث نصت المادة 13 من المرسوم في الباب المتعلق بأجهزة استقبال البث التلفزي ، على أنه لا يجوز تثبيت أجهزة كالهوائيات أو الصحون في واجهات البناية وفي شرفاتها.

رياضيا، تطرقت الصحف إلى آخر الاستعدادات قبل انطلاق الدورة الخامسة لكأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين في كرة القدم، يوم 13 يناير.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف الوطنية بالوضع في تونس والملف النووي الإيراني والعلاقات بين الكوريتين.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا