أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
و م ع - 08 February 2018 16:02

تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، على الخصوص، حول برقية التعزية التي بعثها جلالة الملك إلى أسرة المرحوم عبد الجليل فنجيرو، وتنزيل ورش الجهوية المتقدمة، والأنشطة البرلمانية.

   وهكذا، أوردت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى أسرة المرحوم عبد الجليل فنجيرو، المدير العام الأسبق لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي وافاه الأجل المحتوم أول أمس الثلاثاء بالرباط عن عمر ناهز 80 سنة.

    وأضافت الصحف أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، لأسرة الراحل، ومن خلالها لكافة أهله وذويه، ولأسرته الإعلامية الوطنية، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في فقدان أحد أبناء المغرب البررة، المشهود له بالكفاءة والحنكة في مختلف المسؤوليات الصحفية والدبلوماسية التي تقلدها، في تشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها.

   وبخصوص تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، كتبت اليوميات الوطنية أنه تفعيلا لمضامين التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى التنزيل الكامل لورش الجهوية المتقدمة عبر المواكبة الفعلية لهذه المرحلة التأسيسية من الحياة الجهوية بالمغرب، انعقد، أول أمس الثلاثاء بمقر وزارة الداخلية، اجتماع موسع بحضور مسؤولين عن وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية، وأعضاء جمعية جهات المغرب ورؤساء مجالس جهات المملكة.

    وذكرت الصحف، استناد إلى بلاغ لوزارة الداخلية، أن هذا الاجتماع سلط الضوء على الحصيلة المرحلية لما تم إنجازه من طرف وزارة الداخلية في إطار مساهمتها في مسلسل تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، خاصة فيما يتعلق بورش استكمال الترسانة القانونية والتنظيمية، ومواكبة الجهات في إعداد برامجها التنموية وكذا تعزيز وتقوية دور جمعية جهات المغرب.

    وأضافت الصحف أنه تم خلال الاجتماع استعراض برنامج العمل المزمع تنفيذه برسم سنة 2018، والذي يهدف إلى الاستجابة لتطلعات وانتظارات رؤساء الجهات، وذلك من خلال القيام بكافة التدابير التي من شأنها أن تساهم في التنزيل الجيد ووفق آجال معقولة لورش الجهوية المتقدمة.

    وحول الأنشطة البرلمانية، أوردت الصحف أن مجلس النواب صادق، أول أمس الثلاثاء، بالإجماع، في جلسة عمومية، على مشروع القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

   وأضافت الصحف أن هذا المشروع يهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف أساسية يتمثل أولها في استكمال إرساء المنظومة الوطنية لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وذلك بتخويل المجلس اختصاصات الآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل وآلية تعزيز وحماية وتتبع تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكذا الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

    من جهة أخرى، ذكرت الصحف أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أعلنت عن إطلاق برنامج لدعم تغذية المواشي من خلال تموين مربي الماشية بالشعير المدعم، وذلك بعدد من أقاليم المملكة التي مستها موجة البرد والثلوج.

    وأضافت أن الوزارة دعت مربي الماشية، المعنيين بمشاكل تغذية المواشي في هذه الأقاليم، والذين يحتاجون للتموين بالشعير المدعم، إلى الاتصال بالمصالح الجهوية التابعة للوزارة (المديريات الإقليمية للفلاحة ومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية).

من جهة ثانية، كتبت اليوميات أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أكد على الجودة والسلامة الصحية للشاي المستورد والموزع داخل السوق الوطني.

     وذكرت أن المكتب أوضح، في بلاغ له، أنه على إثر ما نشر في بعض وسائل الإعلام من معلومات تشير إلى تواجد شاي غير مطابق للمعايير الصحية بالسوق الوطني، فإنه لم يصدر أي بيان تحذيري حول وجود مواد سامة في الشاي الذي يتم بيعه داخل السوق الوطني.

   وفي المجال الاقتصادي، أوردت الصحف أن شركة صناعة أجزاء الطيران الفرنسية “داهر” افتتحت ثالث مصنع لها بمدينة طنجة في حفل حضره وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، مرفوقا بالرئيس التنفيذي للشركة ديدييه كايات ورئيس مجلس الإدارة باتريك ضاهر.

    وأضافت الصحف أن الشركة تطمح خلال من الوحدة الإنتاجية الجديدة إلى توفير منصة لتلبية احتياجات زبنائها الدوليين أمثال “إيرباص” و “داسو”، مشيرة إلى أن هذا المصنع، الذي كلف استثمارا يزيد عن 15 مليون أورو، يمتد على مساحة تبلغ 12 ألف متر مربع، ومن المرتقب أن يوفر المصنع 300 منصب شغل.

    وفي الخبر الدولي، اهتمت الصحف بالوضع في سوريا وإطلاق سبيس إكس بنجاح صاروخها فالكون هيفي، أقوى صاروخ في العالم في مهمة مثيرة من الممكن أن تحدث ثورة في صناعة الفضاء.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
هل أنت مع التجنيد الإجباري للنساء في المغرب؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا