أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين
و م ع - 12 February 2018 08:02

تناولت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، عددا من المواضيع الوطنية والدولية، من بينها على الخصوص، القرارات التي أعلن عنها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لفائدة ساكنة إقليم جرادة، والجهود المبذولة من قبل السلطات العمومية لمساعدة ساكني الجهات المتضررة من موجة البرد وزيارة وفد برلماني من الأوروغواي للأقاليم الجنوبية.

وهكذا، كتبت الصحف أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أعلن، أول أمس السبت بوجدة، عن مجموعة من القرارات “الهامة والآنية” لفائدة ساكنة إقليم جرادة، مؤكدا أن الحكومة وضعت برنامجا مندمجا لتنمية الإقليم.

وأشارت في هذا السياق، إلى أن السيد العثماني أعلن عن هذه القرارات، خلال لقاء تواصلي خاص بجهة الشرق، بحضور والي الجهة ورئيس مجلس الجهة ومدراء المؤسسات والقطاعات العمومية والمسؤولين المركزيين وعمال أقاليم الجهة والبرلمانيين والمنتخبين وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأضافت أن رئيس الحكومة توقف عند قرار “صارم” اتخذ بهذا الخصوص، ويتجلى في السحب الفوري لجميع رخص استغلال المعادن التي تخالف المقتضيات القانونية، مؤكدا أن هذا القرار اتخذ على إثر نتائج التحقيق، وسيتم تنفيذه في القريب العاجل.

وفي موضوع آخر، أفادت الجرائد الوطنية بأن حوالي 1100 أسرة من ساكنة الدواوير التابعة لإقليم إفران استفادت، يومي الخميس والجمعة الماضيين، من عملية توزيع مساعدات غذائية وأغطية لمواجهة آثار موجة البرد التي تجتاح المنطقة خلال هذه الفترة من السنة.

وأوضحت أن هذه المبادرة التضامنية التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بتقديم الدعم والمساعدة لساكنة المناطق الجبلية والنائية وفك العزلة عنها، شملت الجماعات الترابية تزكيت (50 أسرة) ومنطقة هبري التابعة لجماعة بنصميم والمتواجدة على علو يصل الى 1969 متر (70 أسرة) بالإضافة الى منطقتي البقريت وتسماكت تيفواتين، التابعتين لجماعة سيدي المخفي (972 أسرة).

من جهة أخرى، نقلت الصحف أن وفدا برلمانيا من الأورغواي اطلع، يوم الجمعة الماضي، على مظاهر التنمية والتطور الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء في مختلف المجالات.

وأبرزت أن هذا الوفد البرلماني، الذي يقوده عضو مجلس الشيوخ أوتيكي ماركوس خافيير والذي حل مساء الجمعة بمدينة العيون في اطار الزيارة التي يقوم بها للمملكة، عقد سلسلة من اللقاءات مع السلطات المحلية وأعضاء المجلس البلدي، وشيوخ القبائل الصحراوية بالإضافة الى زيارة عدد من المشاريع والاوراش التنموية.

وفي الخبر الاقتصادي، كتبت الصحف أن مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب صادق، مؤخرا بالرشيدية، على مجموعة قرارات تتعلق على وجه الخصوص بانتخابات رئاسة المجلس المرتقبة في 22 ماي 2018.

رياضيا، علقت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية على مجريات الديربي البيضاوي الذي جمع فريقي الوداد والرجاء، وكذا الانتصار الكاسح الذي حققه الدفاع الحسني الجديدي على بينفيكا بيساو الغيني برسم الدور التمهيدي لمسابقة عصبة الأبطال الافريقية لكرة القدم.

وفي الخبر الدولي، تناولت الصحف التقارب بين الكوريتين، وعمليات الجيش المصري في صحراء سيناء ضد الإرهابيين، وتصاعد التوتر في سوريا بعد إسقاط مقاتلة تابعة للجيش الاسرائيلي.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
هل أنتم مع إلغاء معاشات البرلمانيين؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا