أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين
و م ع - 19 February 2018 09:02

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، بعدة مواضيع منها حادث اصطدام قطار لنقل البضائع قرب طنجة ورسائل التعازي والمواساة التي بعثها جلالة الملك إلى أسر ضحايا الحادث بالإضافة إلى فرص الاستثمار بالداخلة.

وأفادت الصحف الوطنية، نقلا عن السلطات المحلية لولاية جهة طنجة -تطوان- الحسيمة، أن ستة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 14 آخرون صباح السبت الماضي في حادث اصطدام قطار لنقل البضائع يربط بين مدينة طنجة والميناء المتوسطي وسيارة لنقل المستخدمين، وذلك على مستوى ممر محروس بالقرب من مقاطعة بني مكادة.

وذكرت الصحف أنه على إثر هذا الحادث بعث جلالة الملك محمد السادس برسائل تعازي ومواساة إلى أسر الضحايا كما قرر صاحب الجلالة التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا، ومآتم عزائهم، وبتكاليف علاج المصابين.

على صعيد آخر، أشارت الصحف إلى أن السنة الأولى من تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية برسم سنة 2017 عرف تسجيل نتائج إيجابية تجلت في انخفاض عدد الحوادث المميتة بنسبة 47ر2 في المائة وعدد القتلى بنسبة 62ر2 في المائة.

وأضافت الصحف، نقلا عن السيد عبد القادر عمارة وزيرالتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أن هذه الاستراتيجية التي تغطي العقد الممتد من 2017 إلى 2026 تهدف إلى التقليص من عدد الوفيات بنسبة 25 في المائة في أفق سنة 2021 على أن لايتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير الجسمانية 2800 قتيل في أفق تحقيق الهدف الرئيسي لهذه الاستراتيجية المتمثل في تخفيض عدد الوفيات بنسبة 50 في المائة سنة 2026.

كما اهتمت الصحف بقيام وفد يمثل اللجنة المشتركة المغربية الاسبانية في الصيد البحري، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 18 من الشهر الجاري، بزيارة لمدينة الداخلة، قصد الاطلاع في عين المكان على فرص الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب خصوصا في قطاع الصيد البحري.

وأبرزت الصحف، استنادا إلى الرئيس الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب للجهات الثلاث الجنوبية محمد لمين حرمة الله، أن هذه الزيارة تندرج في إطار اللقاء الدوري للجنة المغربیة الاسبانیة المشتركة في الصید البحري.

وفي سياق آخر، تطرقت الصحف إلى المداخلة التي شارك بها السيد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، خلال مائدة مستديرة في اطار مؤتمر ميونيخ للامن (16-18 فبراير) برئاسة ديفيد ميليباند، كاتب الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكمنولث سابقا، بحضور على الخصوص رئيس رواندا، بول كاغامي، وعدد من كبار المسؤولين في المنظمات الدولية المعنية بقضايا التنمية البشرية والأمن.

وذكرت الصحف أن السيد العمراني قال إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.

وتناقلت الصحف قول السيد العمراني إن “المغرب جعل بشكل مبكر من مكافحة الهشاشة والفقر أولوية من خلال إطلاق جلالة الملك محمد السادس في أوائل 2005، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تهدف إلى تأمين شروط حياة كريمة لجميع الفئات الاجتماعية”.

وفي الشأن الاقتصادي، تناولت الصحف المؤشرات الأسبوعية الصادرة عن بنك المغرب بشأن شبه استقرار الدرهم مقابل الأورو والدولار خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 14 فبراير 2018.

وعلى الصعيد الثقافي، سلطت الصحف الضوء على تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الرابعة، والتي تنظمها شبكة القراءة بالمغرب على هامش الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

رياضيا، تناقلت الصحف خبر احتفال روجر فيدرر بعودته إلى صدارة التصنيف العالمي لكرة المضرب رجال بالفوز بثاني ألقابه هذا الموسم بعدما تغلب، أمس الأحد، على جريجور ديميتروف ب 6-2 و 6-2 في نهائي بطولة روتردام.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف الوطنية على الخصوص بالذكرى السابعة لذكرى الثورة التي أطاحت بنظام القذافي وبالقصف الاسرائيلي لقطاع غزة ومصرع 66 شخصا في تحطم طائرة إيرانية وبالهجوم الانتحاري الذي خلف 19 قتيلا بنيجيريا بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في سوريا.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا