أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
مراكش بلوس - 20 February 2019 09:02

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

– العثماني خاب أمله في استراتيجية السلامة الطرقية. خلال انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة بين الوزارات للسلامة الطرقية، أمس، كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن نتائج الإجراءات المتخذة في مجال السلامة الطرقية “ساهمت في تقليص وتيرة نسبة الوفيات المسجلة خلال السنتين الفارطتين”، لكن ذلك يبقى “دون التطلعات، ودون الأهداف المسطرة”. فبالرغم من الانخفاض الطفيف في عدد الوفيات سنة 2018، إلا أن هذا المؤشر عرف بالمقابل زيادة مؤسفة بنسبة 8.38 بالمئة في الوسط الحضري. ودعا العثماني اللجنة إلى العمل على إرساء مقاربة مندمجة بين مختلف الفاعلين، سواء الحكوميين أو فعاليات المجتمع المدني، ترتكز على ثلاثة أبعاد متكاملة: الوقاية والتحسيس والردع، والتعجيل بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.

– أظهرت الندوة الصحافية التي عقدها إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، أن هناك صراعا خفيا بينه وبين لحسن الداودي، الوزير المكلف بالحكامة والشؤون العامة، إذ علمت الصحيفة أن أحد أسباب التوتر بين الطرفين يعود إلى طلب الكراوي الاستماع إلى الوزير الداودي في جلسة خاصة حول موضوع تسقيف الأسعار، إلا أن الأخير وبعد استشارة الأمانة العامة للحكومة، رفض الاستجابة لأن هيئات الحكامة لا يمكنها استدعاء الوزير للمساءلة، على اعتبار أنها هيئات للرأي والاستشارة وليست هيئات للتقييم والمساءلة، إلى أن أصدرت الأمانة العامة للحكومة “فتوى” في الموضوع. هذه الأخيرة نصت على إمكانية عقد جلسات عمل بين الوزراء والهيئات الدستورية، وليست جلسات استماع، وهو ما سمح بحضور كل من الداودي كوزير للحكامة، وعزيز الرباح، كوزير للطاقة والمعادن.

* المساء:

– كشف رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن المغاربة ارتكبوا خلال العام الماضي حوالي 1,5 مليون مخالفة للسرعة، تم تسجيلها من طرف الرادارات الثابتة، مضيفا أن هذا العدد يقتصر على المخالفات التي وصلت المحاكم وتوزعت بين مليون و436 ألف مخالفة و8597 جنحة، مما يعكس تزايد مؤشر هذه المخالفة، رغم تواجد 140 رادارا ثابتا بجميع طرق التراب الوطني. وأوضح عبد النباوي أن المعالجة الالكترونية لمخالفات وجنح السير المتعلقة بالرادار الثابت تشكل مظهرا من مظاهر العدالة الرقمية التي شهدتها المحاكم المغربية.

– يبدو أن دائرة الخلاف بين “البيجيدي” والأحرار تتسع أكثر فأكثر، حيث انتقل إلى قبة البرلمان بعد أن تقدم حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين بسؤال كتابي إلى وزير الفلاحة والصيد بالبحري، عزيز أخنوش، حول حرمان أعضاء الجامعة المغربية للفلاحة الذراع النقابي للبيجيدي من التسهيلات الممنوحة للمنظمات النقابية. وجاء في السؤال الكتابي أن مصالح الموارد البشرية التابعة لوزارة الفلاحة أقدمت مؤخرا على رفض جميع الطلبات التي تقدمت بها الجامعة الوطنية للفلاحة الخاصة برخص التغيب للمشاركة في أنشطة نقابية وطنية.

– أخيرا يخرج معهد باستور عن صمته، ويقدم توضيحات بخصوص ما اعتبره مجرد “مغالطات” حول احتكار المعهد للقاح الانفلونزا الموسمية، وبكونه تسبب في نفاده من الصيدليات. وذكر المعهد، في بلاغ توضيحي، أن لقاح الانفلونزا، المرخص بتسويقه يتضمن نوعين من ناحية التكييف، مشيرا إلى أن النوع الأول مكيف في علبة متعددة الجرعات ولا يصلح بيعه للعموم بالصيدليات، فيما يكيف النوع الثاني من اللقاح في علبة أحادية الاستعمال، وهو الذي يتم تسويقه مباشرة من طرف الشركة التي تتوفر على رخصة التسويق. ونفى البلاغ أي احتكار من طرف المعهد، مادام اللقاح الذي يباع في الصيدليات لا يتم استيراده ولا تسويقه بتاتا من طرف المعهد.

– أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن 80 في المئة من القوانين التي صادق عليها المجلس خلال النصف الأول من الولاية التشريعية الحالية، حظيت بإجماع النواب البرلمانيين، سواء كانوا في الأغلبية أو المعارضة. ونوه المالكي بحصيلة المبادرة التشريعية للنواب الأمة، مسجلا تواضع ما تم التجاوب معه من مقترحات من جانب الحكومة، حيث لم تتجاوز المقترحات المصادق عليها 9 مقترحات من أصل 116 مقترحا.

* العلم:

– أكد مديرالنقل عبر الطرق والسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، نور الدين الديب، أن المراقبة ستتعزز بـ 550 رادارا. وقال الديب، في كلمة خلال اللقاء الذي نظمته رئاسة النيابة العامة تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية، إن الوزارة نصبت سنة 2010 ما مجموعه 140 رادارا وهي تعمل على تطويرها باستمرار، مضيفا أن الرفع من عدد الرادارات سيقلل من عدد المخالفات والحوادث المميتة.

– بادر المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بإرسال تنبيه إلى مجلس المستشارين، يناشده فيه بالعمل على المحافظة على ممتلكات وأرصدة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وعدم الاجهاز على مكتسباته المتراكمة، وذلك بعد مصادقة مجلس النواب على مشروع تحويل “كنوبس” إلى مؤسسة عمومية. واعتبر المجلس أن قرار تحرير مرسوم التحويل جاء بشكل متسرع وبأسلوب إقصائي يتعارض تماما مع المبادئ المرتبطة بإشراك كافة المتدخلين في قطاع التغطية الصحية.
تضرب الشغيلة المغربية في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية، يومه الأربعاء 20 فبراير، بعد قرار المركزية النقابية الفيدرالية الديمقراطية للشغل الدعوة لإضراب مدته 24 ساعة، بسبب استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية للشغيلة المغربية. وتأتي الخطوة الأخيرة للفيدرالية الديمقراطية للشغل بعد سلسلة من الوقفات والمسيرات والمذكرات التي بعثتها للحكومة، كانت آخرها المسيرة الوطنية الاحتجاجية ليوم الأحد 3 فبراير 2019، والتي جابت شوارع الرباط.

– أقرت وزارة الصحة بأنها تفتقد لكل المعطيات والبيانات التي تتعلق بالوضعية الوبائية لالتهاب الكبد الفيروسي في المغرب، شأنه في ذلك شأن العديد من الأمراض التي لا تتوفر بخصوصها على أي دراسة حديثة، تبين حجم تفشيها وانتشارها، حتى يتسنى تسطير برامج ومخططات صحية لمواجهتها وتقليص نسبها. ولتجاوز هذه الوضعية، أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق مسح وطني، هو الأول من نوعه، خلال الفترة ما بين فبراير وأبريل، بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبتعاون مع السلطات المحلية، لتحديد عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، في أوساط المغاربة الذين يتمثل سنهم في خمس سنوات فما فوق، من أجل الحصول على معطيات وبائية قيقة.

* بيان اليوم :

– وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مع نظيرته الهندية، سوشما سواراج، أربع اتفاقيات للتعاون في العديد من المجالات تروم تعزيز التعاون الثنائي. وتهم هذه الاتفاقيات مجالات مكافحة الإرهاب، والإسكان، والشباب، وتسهيل تنقلات رجال الأعمال بين البلدين.

– وصف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، حصيلة النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة ب”الإيجابية جدا”، وبكونها حصيلة جماعية ساهمت في بلورتها كافة مكونات المجلس، من فرق برلمانية، ولجان نيابية، وكتاب اللجان الدائمة. وأوضح المالكي، في ندوة صحافية، على هامش اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2018-2019، أن المجلس صادق خلال هذه الفترة على 150 مشروع قانون، من بينها 47 مشروع قانون خلال الدورة الحالية، مؤكدا على الجانب النوعي من عمل المجلس الذي بات يفرض نفسه، بحسب المتحدث، الذي قال إن “الممارسة البرلمانية بمجلس النواب تتطور وعرفت تحولا مهما”.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، الرئيسة الشرفية لجمعية التنمية البشرية “حسنات”، حفل تدشين المركز الصحي الحضري “المسيرة 2″، التابع لمندوبية وزارة الصحة بعمالة الصخيرات -تمارة، وذلك بعد خضوعه لأشغال التجديد. وتندرج عملية إعادة تأهيل المركز الصحي الحضري “المسيرة 2” في إطار أهداف جمعية “حسنات” التي تساهم في تحسين الخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الاتفاقيات الأربع المبرمة بين المغرب والهند في مجالات محاربة الإرهاب، والإسكان، والشباب والاقتصاد، تأتي لإغناء الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين. وأوضح بوريطة، في لقاء مع الصحافة إثر مباحثات أجراها مع وزيرة الشؤون الخارجية الهندية، سوشما سواراج، أن المباحثات همت سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن مجال التكوين، مذكرا بأن أسس الشراكة بين المغرب والهند أرسيت خلال اللقاء الذي جرى، في أكتوبر 2015 بنيودلهي، بين جلالة الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

* لوماتان : – (بوينغ) تحقق نجاحا هاما من خلال إدماج 9 موردين، من ضمنهم المورد الفرنسي (Hutchinson)، والمورد المغربي ( TDM Aerospace)، اللذين حظيا بعقود للتجهيز المباشر. وتستهدف المنظومة 120 موردا على مدى عشر سنوات، وإحداث 700 8 فرصة شغل جديدة ورقم معاملات سنوي إضافي عند التصدير يقدر بملياري دولار انطلاقا من 2028.

– أي نموذج اقتصادي للمغرب؟. سؤال حاول الإجابة عنه المشاركون في الندوة الأولى لـ “يوروموني للندوات” بالمغرب، المنعقدة تحت عنوان “بناء نموذج اقتصادي جديد”. وتطرق المشاركون في هذه الندوة لسوق الشغل ولتدبير المخاطر وتطوير المقاولات الصغيرة والمتوسطة. وقال عثمان بنجلون، رئيس الجمعية المهنية لبنوك المغرب “إن النموذج الاقتصادي المغربي الجديد يجب أن يتضمن جميع أبعاد البنيات التحتية، ولاسيما، اللامادية (البنوك والتمويل) والملموسة (منجزات الموانئ وغيرها).

– بعد زيادة بنسبة 5.3 في المئة في عام 2017، استقرت أسعار كل فئات الأصول العقارية في سنة 2018، بحسب ما كشف عنه بنك المغرب في أحدث إصداراته حول مؤشر أسعار الأصول العقارية. وأشار البنك المركزي إلى انتعاش المعاملات العقارية خلال سنة 2018، بعدما سجلت انخفاضا بنسبة 6.8 في المئة سنة قبل ذلك، مضيفا أنه بمتم عام 2018، تعززت المبيعات العقارية في مختلف الفئات بنسبة 4.5 في المئة.

– أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عن الشروع في برنامج تجديد حظيرة مركبات النقل الطرقي. ويمكن للراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج، إيداع طلباتهم في هذا الشأن، ابتداء من 15 فبراير الجاري. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا البرنامج يندرج في إطار تطبيق مقتضيات المادة 7 مكررة من قانون المالية رقم 80.18 لسنة 2019، التي تقرر بموجبها إحداث برنامج لتجديد حظيرة مركبات النقل الطرقي، ويشمل ثمان منح لتجديد أو لتكسير حظيرة مركبات النقل الطرقي.

* ليكونوميست :

– التعبئة من أجل تقليص آجال الأداء. ثلاثة وزراء والاتحاد العام لمقاولات المغرب وعدد من المنتخبين سجلوا حضورهم في اللقاء الذي نظمته وزارة الاقتصاد والمالية حول تقليص آجال الأداء، الذي أصبح شرطا أساسيا لضمان مواصلة المقاولة لنشاطها وتطورها، وبالتالي المساهمة في التشغيل وتحقيق النمو. وأعلن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عن إحداث نظام رقمي لإيداع فواتير صفقات الدولة والجماعات المحلية مطلع ماي المقبل، وهو إجراء يتوقع أن يسهل عملية تسوية الصفقات العمومية.

– أي تقييم لقطاع الصيد البحري، قبيل سنة من انصرام استراتيجية أليوتيس؟ ويرتقب أن يتيح تنظيم الدورة الخامسة من معرض أليوتيس في الفترة من 21 إلى 24 فبراير بأكادير للفاعلين تحديد الإنجازات المحققة في القطاع. ووفقا للبيانات الصادرة عن قطاع الصيد البحري، يساهم هذا القطاع بنسبة 7.3 في المئة من إجمالي القيمة المضافة للأنشطة الأولية بإنتاج يقدر ب 1.3 مليون طن على مدار الخمس سنوات الماضية.

تقليص آجال الأداء، ولكن ليس للجميع، حيث لا يزال الموردون الصغار يعانون من هذا الأمر. وهكذا، انتقد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في لقاء حول هذه الإشكالية، بعض المقاولات التي تتذرع بحجة تأخير الأداء في السوق العمومية من أجل عدم أداء ما بذمتها لمورديها. ومن جانبه، أشار وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إلى “أننا ننتظر أن يعتمد القطاع الخاص إجراءات ملموسة لتحسين العلاقات بين المقاولات”. وهذه الانتقادات لا ينبغي أن تخفي الواقع. فالدولة والسلطات المحلية والمقاولات العمومية مدعوة إلى بذل المزيد من الجهود لتسديد ديونها.

– دعت وزارة الصحة فئة الساكنة المستهدفة من المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، إلى التعاون مع فرق المسح خلال عملية جمع المعطيات، وذلك أثناء زيارات الأسر التي تم انتقاؤها. وأشار بلاغ وزارة الصحة إلى أن هذا المسح، الذي تطلقه الوزارة ما بين فبراير وأبريل 2019، بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وأيضا بتعاون مع السلطات المحلية، يهدف إلى تحديد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي لدى الساكنة التي يتمثل عمرها في خمس سنوات فما فوق، بغية الحصول على معطيات وبائية موثوق منها حول حالات الإصابة بالداء بالمغرب. وسيشمل المسح الوطني اﻷول حول التهاب الكبد الفيروسي عينة تتمثل في 13 ألفا و500 مشارك ينتمون إﻟﯽ 4575 أﺳرة، موزعة على جميع جهات المملكة.

* لوبينيون:

– ارتفع حجم الاشتراكات والمساهمات في أنظمة التقاعد الأساسي بنسية 5.8 بالمئة إلى 45.1 مليار درهم، وفقا لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. وسجلت هذه الاشتراكات والمساهمات، التي مثلت 73.6 بالمئة من مواردها، ارتفاعا سنويا بمعدل 7 بالمئة خلال الفترة الممتدة 2013-2017، حيث انتقل مبلغ هذه الاشتراكات والمساهمات من 42.6 إلى 45.1 مليار درهم.

– أكد المركز المغربي للظرفية أن العالم القروي مازال يعاني من عجز مستمر يمنع سكانه من الاقتراب من مستوى المعيشة بالمدن. وأوضح المركز، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية، أنه سواء تعلق الأمر بالتعليم أو الصحة أو الإسكان أو البنية التحتية الأساسية، فإن جميع المؤشرات الخاصة بالعالم القروي قد انخفضت مقارنة بما يعادلها في العالم الحضري. وهو ما بات يتطلب تبني سياسات عمومية أكثر نجاعة وتركيزا على التنمية القروية بأبعادها المتعددة، من رفع وتيرة تقليص الفوارق التي تطبع مستويات المعيشة في كلا البيئتين.

* ليبيراسيون:

– ورزازات عازمة على حجز مكانها في الأسواق ذات القيمة المضافة. ولهذه الغاية، اطلع وفد يمثل 24 وكالة أسفار من الولايات المتحدة، خلال نهاية الأسبوع الماضي، على المؤهلات السياحية والثقافية التي تزخر بها ورزازات، وكذا العرض السياحي الذي توفره مختلف المؤسسات الفندقية بالإقليم. وشكلت هذه الزيارة، التي نظمها المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الخطوط الملكية المغربية، وتجمع (سي سي إر إ) الذي يضم أكثر من 1700 وكالة أسفار في الولايات المتحدة، مناسبة للوفد الأمريكي للتعرف عن كثب على المؤهلات السياحية الهامة التي يزخر بها إقليم ورزازات.

– أكدت وزيرة خارجية الهند، سوشما سواراج، على أهمية قيام تعاون اقتصادي ثلاثي الأبعاد يشمل الهند والمغرب والبلدان الإفريقية. وأبرزت سواراج، خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس استطاع الجمع بين الاستقرار والتنمية، مضيفة أن “المغرب يقوم بأدوار لها بعد عالمي، وتجمعه علاقات جيدة مع باقي الدول، كما يحظى بموقع استراتيجي متميز”. ومن جانبه، اعتبر المالكي أن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة نوعية منذ الزيارتين اللتين قام بهما جلالة الملك محمد السادس للهند في السنوات الأخيرة، حيث حرص البلدان على تعميق الحوار السياسي، وعلى إرساء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا