> انطلاق فعاليات المعرض الوطني للفخار و الزليج بفاس

انطلاق فعاليات المعرض الوطني للفخار و الزليج بفاس

عبد العزيز العلوي الصوصي - 2019-12-21 09:24:34

انطلقت أمس الجمعة 20 دجنبر 2019 بمدينة فاس فعاليات المعرض الوطني للفخار و الزليج الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومجلس جهة فاس مكناس، ومجلس جماعة فاس، ومجلس عمالة فاس وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي بفاس تحت شعار “قطاع الفخار والزليج التقليدي مساهمة وازنة في المنظومة الاقتصادية”، وذلك من 20 إلى غاية 29 دجنبر 2019 بفضاء ملعب الخيل بالعاصمة العلمية للمملكة.

ويهدف المعرض الوطني للفخار والزليج إلى إنعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية بهذا القطاع عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، وخلق وتكريس دينامية جديدة في مجال تسويق وترويج المنتجات الخزفية، وتمكين الزائرين من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين الممثلين لحرف الفخار والزليج، وتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع، واستحضار البعد البيئي في استغلال مادة الطين.

ويشارك في هذه التظاهرة الوطنية المتميزة التي ستقام على مساحة إجمالية تقدر ب أربعة آلاف(4000) متر مربع، أكثر من 120 عارضة وعارض من مختلف ربوع المملكة المغربية، يمثلون الحرفيين والصناع التقليديين والمقاولات الحرفية الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المهنية التي تشتغل بقطاع الفخار والزليج، بالإضافة إلى فاعلين متخصصين في العتاد التقني بهذا القطاع.

ويتميز المعرض الوطني للفخار والزليج بتوفره على فضاءات خاصة بالتحف الفنية ومنتجات خريجي مؤسسات التكوين المهني، وجناح للشباب، وجناح تجاري مخصص للبيع، وجناح للعتاد التقني، وجناح مؤسساتي، بالإضافة إلى فضاء خاص بالأطفال.

وسيستضيف المعرض الوطني للفخار والزليج، شخصيات معروفة على الصعيد المحلي والجهوي والوطني متخصصة في هذا المجال، كما ستنظم طيلة أيام المعرض ندوات وموائد مستديرة وحلقات دراسية متخصصة حول قطاع الفخار والزليج، سيسهر على تأطيرها خبراء وباحثون في المجال.

وبالموازاة مع المعرض الوطني للفخار والزليج، سيستفيد حرفيون وصناع تقليديون من مجموعة من الدورات التكوينية التي تعمل على تقوية قدراتهم والرفع من معارفهم في هذا المجال.

وسيعرف المعرض الوطني للفخار والزليج، الإحتفاء بأبرز الصناع التقليديين المعلمين الذين تركوا بصمات خالدة بقطاع الفخار والزليج، كما ستنظم سهرات فنية طوال أيام المعرض ستحييها فرق فنية وفلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
ألأكثر قراءة
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في موقعنا الإلكتروني؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا