كيف نعالج الشيب بوصفات طبيعية بسيطة

كيف نعالج الشيب بوصفات طبيعية بسيطة
مراكش بلوس - 16 November 2017 10:11

علاج الشيب نهائيا بالاعشاب

 

علاج الشيب بالاعشاب :


في حين أن البعض قد يرى أنه علامة على الحكمة والنضج و الوقار، ولكن الكثير من الناس ينظرون إلى الشيب كعلامة غير مرغوب فيها من الشيخوخة. حيث لا يحبذون أن يبدو كل الشعر على رؤوسهم أبيض اللون، لذلك يلجئون إلى حجبه من خلال تلوينه.

فكلما ينمو شعرك، الخلايا الصباغية - الخلايا التي تنتج الميلانين - تنقل الميلانين إلى كل بصيلات الشعر الفردية، والتي تمنح بسلاسة اللون للشعر. و لكن مع تقدمنا في السن، يتباطأ نشاط الخلايا الصباغية ويتوقف في النهاية، مما يؤدي إلى لون أقل ظهور و بريقا في الشعر.

على الرغم من أن الوراثة والهرمونات والملوثات البيئية يمكن أن تسرع  في ظهور الشيب، والحقيقة الحزينة  أنّ اللون الرمادي يبدأ في التسرّب إلى جذور الشعر بنسبة تزيد من  10٪ إلى 20٪ كل عقد بعد سن ال 30 و على الرغم من أن هناك العديد من الأصباغ في السوق التي وضعت خصيصا لتغطية الشيب، توجد عديد المواد الكيميائية المضرّة في هذه المنتجات تجعلها غير مرغوب فيها.

ولكن لا تيئسوا! فلحسن الحظ  تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية و غير المكلفة للتخلّص من الشيب أو على الأقل مداواته و التقليل من هيجانه و في هذه المقالة سوف نطلعكم على أهمّ الأعشاب التي يمكنكم الاستناد عليها لحلّ هذه المشكلة التي تؤرقكم.

علاج الشيب بالحنّاء :
الحناء هي صبغة طبيعية جميلة أعدت من شجرة لوسونيا إينرميس التي تم استخدامها لأغراض التجميل منذ العصور القديمة. ومعظم أنواع الحناء تأتي في شكل مسحوق ويمكن أن تكون مختلطة مع مجموعة متنوعة من المواد الطبيعية الأخرى مثل عصير الليمون والخل والقرنفل أو الزيوت العطرة قبل أن يتم تطبيقها على الشعر.

كما أنّ الحناء يمكن أيضا أن تكون مختلطة مع النيلي للون أغمق إذا رغبت في ذلك. لكن يجب أن تستخدم الحناء بانتظام للحفاظ على لونها الرائع و هي علاج فعّال للشعر الرمادي الذي يغزوه الشيب. تستطيعين استعمالها من مرة واحدة في الأسبوع لمرة واحدة في الشهر اعتمادا على عمق اللون المطلوب.

علاج الشيب بالشاي الأسود :
طريقة أخرى لتغطية  الشيب واستعادة لون الشعر الطبيعي هو استخدام عشبة الشاي الأسود. الشاي الأسود يعمل بشكل أفضل للألوان الداكنة، البابونج للشقراوات، و رويبوس لحمر الشعر.

تطبيق الشاي مرة واحدة فقط في الأسبوع، تكفي لجعل الشعر يصبح حاد. يمكنك استعمال من 3 إلى 5 أكياس في كوبين من الماء المغلي و تركهم ليبردو قبل تطبيقهم على الشعر المبلل. ثمّ تركه لمدة ساعة واحدة على الأقل، ونضع في اعتبارنا أنه كلما وضعت من هذا المزيج أكثر في شعرك، كلّما كان سيكون اللون أكثر كثافة.

عندما يمتص شعرك الرمادي لون الشاي، يمكن شطفه بالماء. لكن تأكدي من شطف شعرك بالماء البارد. لأنّ الماء الساخن سوف ينزع اللون من الشعر في وقت أسرع من الماء البارد.

علاج الشيب بالقهوة :
للحصول على لون شعر أسود أو بني، أو لإضافة بعض التباين النغمي إلى الشعر الداكن، وعاء واحد من القهوة القوية تقومين بتبريده، وتطبيقه على الشعر بصفة متساوية ثم تركه في شعرك لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الشطف. على الرغم من أن صبغ القهوة قد تكون خفية، يمكنك تكرار هذه الخطوات لتحقيق اللون المطلوب.

علاج الشيب بالنباتات الطبيعيّة :
الزهور والأعشاب تجعل الأصباغ الطبيعية رائعة. لأنها لطيفة جدا، وسوف تحتاجين على الأرجح لاستخدامها بانتظام للحفاظ على اللون. هناك العديد من الخيارات العشبية اعتمادا على لون الشعر الطبيعي :

  • نباتات الشعر الداكن:  روزماري، حكيم، القراص، قرنفل، قرفة، جوز أسود ، وجذر السنفيتون
  • نباتات الشعر الأشقر:  البابونج، آذريون، قشر الليمون، الزعفران، القطيفة، يارو، بتلات عباد الشمس، والزهور مولين
  • نباتات الشعر الأحمر :  أزهار الكركديه، البرسيم الأحمر، الورود، بتلات الورد الأحمر، البنجر، الجزر، والقطيفة

عند استخدام النباتات الطازجة، تأكدي من تجفيفها تماما وسحقها في مسحوق ناعم. لا تترددي في خلط ومزج الأعشاب المختلفة لإضافة المزيد من البعد إلى اللون الخاص بك. يمكنك مزج  ½ كوب من الأعشاب المجففة بالماء ونضجها على موقد لمدة 30 دقيقة. اتركيها تبرد قبل إضافة ملعقة كبيرة من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند. طبقيها على الشعر و اتركيها ترتاح لمدة 1-2 ساعة قبل الشطف.

علاج الشيب بعشبة الأملا :
فيلانثوس إمبليكا، وتسمى عادة أملا أو العليق الهندي يمكن أن تكون مختلطة مع زيت جوز الهند الطبيعي أو زيت اللوز وتدلك في فروة الرأس لتغطية الشعر المغمور بالشيب. هذا الخليط ليس فقط بمثابة ملون، بل أنّه يعتبر من الزيوت المرطبة أيضا و ساهم في إثراء فروة الرأس والشعر لمظهر أكثر صحة و لمعانا. ويمكن أيضا أن تنتفعي بعصير أملا كمشروبت لتحسين الصحة العامة وبطء أو وقف نمو الشيب العنيد.

علاج الشيب باستعمال الجزر و الليمون و البنجر :
 عصير الشمندر وعصير الجزر وعصير الليمون، أو مزيج من الثلاثة، واستعادة الألوان المحمرة أو إضافة بعض الضوء النابضة بالحياة إلى اللون الموجود في شعرك.  
الجمع بين كوب واحد من عصير البنجر أو الجزر أو الليمون أو زيت جوز الهند وتدليك الشعر، تأكدي من حماية وجهك عن طريق تطبيق المزيج حول شعرك. اتركيه لمدة ساعة قبل الشطف. من المستحسن الجلوس في الشمس لمزيد من اللون البراق بعد تجفيف المزيج.

علاج الشيب باستخدام قشر البطاطا :
في المرة القادمة التي تقشرين فيها البطاطا، احفظي  قشورها لاستخدامها في شكل صبغة طبيعية، لسواد الشعر. فالنشويات التي تحتويها قشر البطاطس تعمل بمثابة ملون سوف يعتم ببطء شيب الشعر. 

قومي بغلي كوبين من الماء مع كوب واحد من قشر البطاطا لمدة 25 دقيقة على الأقل، ثم قومي بالضغط على القشور واتركي ماء البطاطس يبرد. لن تحصلي على رائحة لطيفة جدا، لذلك قد ترغبين في إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى المزيج. بعد الانتهاء عليك شطف الشعر بواسطة الماء البارد وكرري العملية بانتظام حتى تحصلي على المظهر المطلوب.
أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا