أبو مازن..السعودية تدعم كل مطالب الفلسطينيين في الصراع مع إسرائيل

أبو مازن..السعودية تدعم كل مطالب الفلسطينيين في الصراع مع إسرائيل
مراكش بلوس - 22 December 2017 15:12

كشف محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية أنه حصل على "تأكيدات" من السعودية بدعم كل مطالب الفلسطينيين في الصراع مع إسرائيل.

وفي مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، قال عباس "أبو مازن" إن المملكة تعتقد بأن الصراع في الشرق الأوسط لن يحل إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وقتل الجيش الإسرائيلي فلسطينيين في قطاع غزة الجمعة، حسب السلطات الطبية في القطاع.

ونقل مراسل لبي بي سي في القطاع عن السلطات قولها إن 40 متظاهرا أصيبوا أيضا برصاص الجنود الإسرائيليين.

جاءت تصريحات الرئيس الفلسطيني في أعقاب صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة مناهض لاعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأيد القرار، غير الملزم، 128 دولة وصوت ضده 9 دول بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت، فيما اعتبره الفلسطينيون انتصارا في صراعهم مع إسرائيل.

وقال عباس"السعوديون يقولون لنا نحن معكم فيما تريدون".

وأضاف أن العاهل السعودي الملك سالمان "قال لي كلمة.. لن نحل قضية الشرق الأوسط بمعنى الحل الإقليمي قبل أن تقوم دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

وقال أبو مازن أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي كرره له الموقف نفسه.

وأشار أبو مازن إلى "تأكيدات سعودية بعدم التدخل في شؤون الفلسطينيين".

ورفض ماكرون طلب أبو مازن الاعتراف بالدولة الفلسطينية الآن. واعتبر أن مثل هذه الخطوة "ستكون رد فعل خاطئا" على القرار الأحادي من جانب ترامب.

وقد طلب الرئيس الفلسطيني، خلال المؤتمر الصحفي، بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، واصفا مثل هذه الخطوة بأنه "استثمار" في السلام في الشرق الأوسط.

اهرات جماهيرية حاشدة داخل وخارج فلسطين وإذا لم يجد ذلك فإن كافة الخيارات مفتوحهإسماعيل الأشقر, أحد قادة حماس

ويقول مراسلنا في غزة إن آلاف المتظاهرين الغاضبين خرجوا إلى الشوارع في مختلف مناطق القطاع في "جمعة الغضب الثالثة" على التوالي استجابة لدعوة من حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وهدد إسماعيل الأشقر، أحد قادة حماس، باللجوء لكافة الخيارات إذا لم تجد ما وصفها بالهبات الجماهيرية والشعبية الحاشدة داخل وخارج قطاع غزة.

وفي تصريحات لبي بي سي، قال الأشقر "نحن اليوم بصدد هبات وتظاهرات جماهيرية حاشدة داخل وخارج فلسطين وإذا لم يجد ذلك فإن كافة الخيارات مفتوحه"، في إشارة إلى العودة لخيار المواجهة العسكرية المسلحة.

وكان يحيى السنوار، قائد حماس في غزة، قد حث على تكثيف المواجهة مع الجيش الإسرائيلي في كافة مناطق التماس.

ما الذي تضمنه قرار الأمم المتحدة؟

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يشارك في عضويتها 193 دولة، جلسة طارئة بناء على طلب دول عربية وإسلامية، وذلك بعد إدانات واسعة لقرار ترامب الشهر الماضي.

ودعا الفلسطينيون إلى الجلسة عقب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار مماثل طرح أمام مجلس الأمن الدولي.

وقدمت تركيا واليمن مشروع القرار الذي لم يذكر الولايات المتحدة بالاسم، بل أعرب عن "أسف عميق تجاه قرارات اتخذت مؤخرا بشأن وضع القدس".

وينص القرار على أن "أي قرارات وإجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس الشريف أو مركزها أو تركيبتها الديمغرافية ليس لها أي أثر قانوني، وأنها لاغية وباطلة ويجب إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
هل أنتم مع إلغاء معاشات البرلمانيين؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا