أنظارالكرة الإفريقية تتجه اليوم نحو القاهرة

أنظارالكرة الإفريقية تتجه اليوم نحو القاهرة
و م ع - 12 April 2019 11:04

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية اليوم الجمعة صوب موقع "أهرامات الجيزة"، بالقاهرة، الذي سيحتضن حفل سحب قرعة النسخة الثانية والثلاثين من بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها مصر من 21 يونيو إلى 19 يوليوز المقبلين.

والنسخة الجديدة من الكأس الإفريقية ذات طابع خاص لكونها ستشهد مشاركة 24 منتخبا، وستنظم في الصيف المقبل، بدل موعدها المعتاد في مطلع العام.

وتجرى عملية سحب القرعة في حفل يقام أمام تمثال "أبو الهول" وتحت سفح الأهرامات، أحد أبرز المعالم الأثرية في العالم وإحدى عجائب الدنيا السبع، بحضور العديد من مسؤولي كرة القدم الأفريقية والعربية والعالمية، إضافة إلى ثلة من نجوم كرة القدم السابقين والحاليين.

وعملت اللجنة المنظمة للبطولة، بمعية الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف)، على توجيه الدعوة إلى العديد من الشخصيات؛ أبرزهم رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، السويسري جياني إنفانتينو. ومن ضمن نجوم كرة القدم المدعوين للحضور، الدولي المغربي مصطفى حاجي، والكاميروني صامويل إيتو، والمصري محمد أبو تريكة، والإيفواري ديدييه دروغبا، ومواطنه يايا توريه، والسنغالي الحاج ضيوف.

وستتابع مجريات الحفل أيضا وفود تمثل الاتحادات والمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة؛ إذ ينتظر حضور معظم مدربي هذه المنتخبات ورؤساء الاتحادات التي تمثلها.

ويتضمن الحفل فقرات فنية تعكس التراث المصري والإفريقي، إضافة إلى كلمات مسؤولي اللجنة المنظمة و"الكاف". كما يشهد استعراضا لبعض لمحات التصفيات المؤهلة إلى البطولة، وعرضا لجميع المنتخبات التي حجزت مكانها في النهائيات. ولم يكشف "الكاف" رسميا عن تصنيف المنتخبات والمستويات الأربعة.

ويقضي نظام البطولة في نسختها الجديدة، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بتأهل صاحبي المركزين الأول الثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثاني (دور الستة عشر)، كما يرافقهم أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثالث. وتقام باقي أدوار البطولة بنظام المواجهات الإقصائية.

وشهدت التصفيات المؤهلة إلى البطولة تأهل 24 منتخبا إلى النهائيات، منها 5 منتخبات عربية هي مصر، المغرب، تونس، الجزائر، وموريتانيا. وتستضيف مصر البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، بعد أن تم سحب التنظيم من الكاميرون لعدم الجاهزية.

وتسعى مصر إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل تعويض إحباط خسارة البطولة سنة 2017 في الدقائق الأخيرة من المباراة النهائية أمام الكاميرون، بعد السقوط بهدفين لهدف.

وأقر "الكاف" إقامة البطولة في فصل الصيف للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، ما يعني أن الأندية الأوروبية لن تتأثر مجددا بغياب أهم لاعبيها من الأفارقة عنها في فترة حرجة من الموسم، مثلما حدث في الأعوام السابقة.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن عن اختيار خمسة مدن لاستضافة فعاليات البطولة، هي القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، السويس، وبورسعيد، على أن يتم تقسيم مباريات المجموعات والأدوار الإقصائية عليها، وهو ما سيتحدد في وقت لاحق بعد إجراء القرعة.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في التدبير المحلي لجهة مراكش؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا