> الدارالبيضاء-سطات .. قرارات جديدة لترشيد استعمال الماء

الدارالبيضاء-سطات .. قرارات جديدة لترشيد استعمال الماء

الدارالبيضاء-سطات .. قرارات جديدة لترشيد استعمال الماء
مراكش بلوس - 2024-01-25 12:28:12
قرر والي جهة الدار البيضاء-سطات منع نشاط الحمامات ومحلات غسل السيارات والمركبات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، داعيا أصحاب الحمامات وهذه المحلات إلى العمل على اعتماد تقنيات غير مستهلكة للماء.

شرعت مختلف المدن المغربية، ابتداء من الأسبوع الجاري، في اتخاذ تدابير تروم ترشيد استهلاك الماء، وذلك تجاوبا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي حث القطاعات والهيئات المعنية على مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة.

منع غسل الشوارع بالماء

وفي هذا الإطار، دعا والي جهة الدار البيضاء-سطات، محمد مهيدية، إلى اتخاذ مجموعة من التدابير لترشيد استهلاك الماء، وذلك بالنظر للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة لعمالة الدار البيضاء والناجم عن توالي سنوات الجفاف، وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد سكان المدينة بالماء الشروب في ظروف عادية.

ويأتي على رأس هذه التدابير منع نشاط الحمامات ومحلات غسل السيارات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، فضلا عن منع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات.

وأكد والي الجهة، في القرار الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من الثلاثاء 23 يناير 2024 ويمتد مفعوله إلى غاية تحسن الموارد المائية، على ضرورة تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء في شبكة التوزيع من أجل ترشيد استعمال الماء، ومنع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء.

كما حظر غرس العشب الأخضر، سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات، فضلا عن منع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار.

وهمت الإجراءات المتخذة لترشيد استهلاك الماء على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات، كذلك، منع ملء المسابح العمومية والخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في موقعنا الإلكتروني؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا