لقاء بمناسبة الذكرى المائة لميلاد الفيلسوف الفرنسي إدغار موران بعد غد الأربعاء بمراكش

لقاء بمناسبة الذكرى المائة لميلاد الفيلسوف الفرنسي إدغار موران بعد غد الأربعاء بمراكش
و م ع - 2021-05-17 15:40:56

ينظم صالون ليلى بينبين للقراءة، بعد غد الأربعاء بمراكش، لقاء للاحتفاء بالفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، إدغار موارن، وذلك احتفاء ب”صديق المدينة الحمراء” الذي شارف على إتمام عامه المائ (ولد سنة 1921).

وحسب المنظمين، فإن هذا اللقاء سيعرف مشاركة أساتذة وباحثين وطلبة، وكذا فاعلين ثقافيين من مراكش، سيحتفون “بالذكرى المائة لميلاد صديق مراكش وأب الفكر المعقد والعابر للمناهج”.

وسيعرف هذا اللقاء حضورا محدودا بسبب تدابير مواجهة جائحة كوفيد-19، لكن بإمكان المهتمين متابعته مباشرة على صفحة صالون ليلى بينبين للقراءة على (فيسبوك) على الساعة السادسة مساء.

وذكر المصدر ذاته أن “التزامات ومقاومة ومعارك الفيلسوف الفرنسي الذي سيكمل عامه المائة قريبا، أثرت في أجيال من المثقفين”، هو الذي كان شاهدا على الأزمات الكبرى للقرن العشرين وتلك التي شهدها العقدان الأولان من القرن العشرين، بدءا من الانفلونزا الاسبانية وانتهاء بجائحة كوفيد-19، ومرورا بحربين عالميتين.

وبرغم تقدم سنه، يضيف المنظمون، فإن الفيلسوف إدغار موران، صاحب كتاب “المنهج”، الذي ولد يوم 8 يوليوز 1921، “يظل ذا طاقة مدهشة وإرادة حازمة لنقل معارفه التي تدعو إلى القيام بإصلاحات في جميع مناحي الحياة، وتؤكد على فكرة المصير المشترك للعالم الذي يتعين أن نستوعبها، والذي يعد العالم اليوم في أمس الحاجة لها”.

يشار إلى أن إدغار موران مدير أبحاث فخري في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، ورئيس جمعية الفكر المعقد.

وإضافة إلى العديد من أعماله، يعتبر كتابه “المنهج” عمله الرئيس بلا منازع، وهو إلى جانب ذلك حاصل على الدكتوراه الفخرية في سبع وعشرين جامعة، كما ترجمت أعماله في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
ما رأيك في تدبير جهة مراكش آسفي لجائحة كورونا؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا