مهرجان مراكش يكرم أربع شخصيات سينمائية

مهرجان مراكش يكرم أربع شخصيات سينمائية
مراكش بلوس - 2022-10-27 14:59:07

يكرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته الـ19، أربع شخصيات متميزة من عالم الفن السابع تقديرا لمساراتها الفنية والمهنية.

وكشف بلاغ للمنظمين، أن النجمة الذهبية ستكون من نصيب الممثلة الأسكتلندية الشهيرة تيلدا سوينتون، والمخرج الأمريكي جيمس جراي، ورائدة السينما المغربية المخرجة فريدة بنليزيد، والنجم الهندي رانفير سينغ.

ونقل البلاغ عن تيلدا سوينتون، وهي من أشهر الأسماء في المشهد السينمائي العالمي، قولها: “شعور قوي ذاك الذي انتابني وأنا أتلقى خبر هذا التكريم من مهرجان مراكش الذي أكن له كل الحب والتقدير، إنه لمن دواعي سروري أن ألتقي بأصدقائي مرة أخرى للاحتفال بهذا الموعد الاستثنائي للسينما العالمية واللقاء الرائع بين عشاق السينما من جميع أنحاء العالم، ولمعاودة الالتقاء بهذا الجمهور البديع”.

ووفق البلاغ ذاته، قال المخرج جيمس جراي في تصريح رسمي: “شكرا للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش على تشريفه لي بمنحي نجمته الذهبية، سعيد جدا بتقديم فيلمي (زمن هرمغدون) للجمهور المغربي، إنه فيلم شخصي للغاية، فهو لا يعكس جوانب معينة من طفولتي فحسب، بل يتطلع أيضا إلى المستقبل، ويقدم صورة عن بعض المشاكل والوقائع الجائرة التي مازالت حاضرة في عالمنا اليوم. أشكركم لأنكم شعرتم بهذه المواضيع التي أتطرق لمعظمها في جميع أفلامي، شكرا لكم على هذا التكريم الرائع”.

من جهتها، رائدة السينما المغربية فريدة بنليزيد قالت: “أتوجه بالشكر إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إحداث هذا المهرجان الرائع الذي يجمع كل أفراد عائلة السينما المغربية مع من يحضرون معنا من جميع أنحاء العالم، كما أتقدم بالشكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. إنه لشرف عظيم أن أحظى بهذا التكريم من المهرجان، بعد أن كنت عضوا في لجنة تحكيم الدورة الأولى. وأشكر أيضا منظمي المهرجان على دعوتي لحضور فعالياته كل سنة”.

وحسب البلاغ ذاته، قال نجم بوليود رانفير سينغ: “شرف عظيم أن أتلقى هذا التكريم اعترافا بمسيرتي الفنية وأن أحظى بالنجمة الذهبية لمهرجان مراكش. أنْ أعلم أن عملي تجاوز الحدود الجغرافية والثقافية ليجد صدى له في إفريقيا، هو أجمل تقدير، والسعادة الكبرى بالنسبة لفنان متواضع أن يسعى لكي يجمع بين الناس من خلال الفن والترفيه. أتطلع بشوق كبير أن أكون في مراكش لأتلقى حب الجمهور هناك، ولأعبر له عن خالص امتناني”.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
ما رأيك هل المنتخب المغربي سيتأهل للدور الثاني لمونديال قطر 2022؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا