اليونيسكو تدعو إلى إحياء اليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف 13 فبراير

اليونيسكو تدعو إلى إحياء اليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف 13 فبراير
مراكش بلوس - 2013-02-12 16:46:12
دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للاحتفاء باليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف 13 فبراير من كل سنة٬ وذكرى إنشاء إذاعة الأمم المتحدة في عام 1946 .

وأوضحت المنظمة أن هذا الاحتفاء يهدف إلى تسليط الضوء على قوة الإذاعة كأساس للتعليم٬ وتعزيز حرية التعبير والنقاش العمومي ٬ فضلا عن دورها الحيوي في مواجهة الأزمات والكوارث.

وتمثل الإذاعة ٬ بتغطية تصل إلى 95 في المائة من ساكنة العالم٬ وسيلة الإعلام الأكثر عالمية. وقد وصلت الإذاعة ٬ الوسيلة التي لا تتطلب تكنولوجيا مكلفة نسبيا ٬ إلى مجتمعات نائية وفئات مهمشة.

ويساهم حاليا الأنترنيت وتكنولوجيا الهاتف النقال في زيادة نطاقه وتطوير إمكانياته. فوفق الاتحاد الدولي للاتصالات٬ فإن أكثر من 75 في المائة من الأسر في البلدان النامية تمتلك جهاز راديو على الأقل.

وتشجع منظمة اليونسكو جميع بلدان العالم للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة من خلال أنشطة تتم بشراكة مع وسائل بث إقليمية ووطنية ودولية ٬ ومنظمات حكومية وغير حكومية٬ ووسائل إعلام وعموم الجمهور.

ومن أجل تشجيع الإذاعات العمومية والخاصة للاحتفال بهذا اليوم وضعت المنظمة موقعا على شبكة الأنترنت٬ وفرت من خلاله الموارد اللازمة للتحضير للأنشطة المتعلقة باليوم العالمي للإذاعة٬ بشكل مجاني.

وعلى مستوى مقرها في باريس٬ ستكون سبعة وسائل إعلام إذاعية حاضرة لتبث بشكل مباشر برامجها٬ وهي هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)٬ إذاعة الصين الدولية ٬ إذاعة إسبانيا الخارجية ٬ إذاعة فرنسا الدولية ٬ إذاعة مونتي كارلو الدولية ٬ إذاعة الشرق وصوت روسيا.

كما يتضمن البرنامج ندوات حوار تهم قضايا موضوعاتية من قبيل "الإذاعة من أجل الشباب"٬ "سلامة الصحفيين" ٬ " بث الموجات القصيرة: إذاعة تنتمي إلى الماضي".
أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
ما رأيك في تدبير جهة مراكش آسفي لجائحة كورونا؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا