تخفيض سعر الفائدة وتحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك..أي تأثير على الاقتصاد؟

تخفيض سعر الفائدة وتحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك..أي تأثير على الاقتصاد؟
و م ع - 2020-06-17 19:44:04

كما هو معلوم قرر بنك المغرب، عقب اجتماعه الفصلي الثاني برسم السنة الجارية ،الذي انعقد أمس الثلاثاء بالرباط، تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1,5 في المائة،و تحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك، وفي هذا السياق يقدم المحلل الاقتصادي والخبير في سياسية الصرف السيد عمر باكو ، من خلال تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ،قراءة حول أثر هاذين القرارين على الاقتصادي الوطني .

وهكذا، أوضح باكو أن تخفيض سعر الفائدة و تحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك سيسمحان بتحسين الشروط العامة لإعادة تمويل الابناك من خلال التوفر على مزيد من الموارد النقدية وبتكلفة أقل.

و اعتبر الخبير المغربي أن هاذين القرارين سيسمحان أيضا بتخفيض أسعار الفائدة المرتبطة بالقروض البنكية الممنوحة للشركات والأفراد ، والتي من المحتمل أن تولد ثلاثة تأثيرات إيجابية مترابطة مع بعضها على الاقتصاد المغربي.

و يتعلق الامر :

-إنعاش خزائن المقاولات ، مما سيساعد على التخفيف من الآثار السلبية للأزمة الصحية على وضعها المالي ، وخاصة المقاولات النشطة في القطاعات الأكثر تضررا، مثل السياحة والسيارات والنسيج والخدمات ، إلخ

– الحد من انتشار الآثار السلبية للجفاف والأزمة الصحية على النشاط الاقتصادي عموما ، مما سيساهم في تحسين قدرة التحمل لدى الاقتصاد المغربي لمواجهة هذه الصدمة.

– مساندة ومواكبة مختلف إجراءات الانعاش وتوفير الدعم للنشاط الاقتصادي التي اعتمدتها لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) ، سواء تلك التي دخلت حيز التنفيذ أو تلك التي يتم إعدادها.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
ما رأيك في تدبير جهة مراكش آسفي لجائحة كورونا؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا