الحكومة تبرر الإرتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات

الحكومة تبرر الإرتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات
مراكش بلوس - 2022-03-17 17:53:15
تحدث مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن أسباب الارتفاع الذي تشهده أسعار المحروقات بالمغرب، مرجعا ذلك إلى السوق الدولية.

أوضح بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة، اليوم الخميس 17 مارس 2022، عندما سئل حول الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات في السوق المحلية، أن سعر الغازوال في سوق "روتردام" يبلغ حاليا أكثر من 900  دولار للطن.

واستحضر في حديثه سعر سرف الدولار الذي وصل إلى 9,7 دراهم أمس الأربعاء، كي يؤكد على أن تكلفة اقتناء الغازوال في هذا السوق الدولي تصل إلى 9 دراهم.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه إذا أضفنا تكلفة النقل والتخزين إلى سعر الغازوال بالسوق الدولية، يبقى ثمن بيع هذه المادة بالسوق الوطنية، الذي يناهز الـ12 درهما للتر الواحد.

وتشهد أسعار المحروقات ارتفاعها متسارعا بالمملكة منذ أسابيع، حيث وصل سعر اللتر والحد من الغازوال، منذ أمس الأربعاء، ببعض المحطات إلى 12 درهم، فيما وصل سعر البنزين إلى 14 درهما للتر.

يشار إلى فاتورة وردات الطاقة منتجات الطاقة التي ارتفعت بنسبة 67 في المائة في متم فبراير الماضي، لتبلغ 7,9 مليار درهم، حسب التقرير الشهري لمكتب الصرف.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
في رأيكم هل أخنوش سيتمكن من إحداث التغيير؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا