الحكومة تحدد مساهمة الصناع التقليديين بـ135 درهما في التغطية الصحية

الحكومة تحدد مساهمة الصناع التقليديين بـ135 درهما في التغطية الصحية
مراكش بلوس - 2022-04-12 15:40:45

حددت الحكومة مساهمة الصناع التقليديين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مقابل الاستفادة من التغطية الصحية، في مبلغ 135 درهما شهريا لكل عائلة.

وتخص هذه المساهمة المهنيين العاملين في قطاع الصناعة التقليدية غير الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة، والمقاول الذاتي والمحاسبة، بحسب المعطيات التي قدمتها فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفيما يخص هيكلة وتنظيم الصناعة التقليدية، أوضحت عمور خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الإثنين، أن الحكومة أصدرت جميع النصوص التطبيقية الخاصة بتنظيم أنشطة 172 مهنة من مهن الصناعة التقليدية.

ولتعزيز عرض وتسويق منتجات الصناعة التقليدية، أبرزت المسؤولة الحكومية ذاتها أن الوزارة وضعت عددا من برامج الدعم وتأهيل البنية التحتية، موردة أن 64 بنية تحتية توجد في طور الإنجاز.

وأشارت إلى أن المقاربة الجديدة التي تنهجها الوزارة للتطوير الشامل لمنتجات الصناعة التقليدية، تقوم على المواكبة منذ توفير المواد الأولية، إلى الإنتاج، وصولا إلى التسويق، لافتة إلى أن الكلفة الإجمالية لهذا البرنامج تبلغ 48 مليون درهم في المرحلة الأولى.

وتعمل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني على الرفع من عدد مقاعد التكوين في قطاع الصناعة التقليدية من 16 ألفا إلى 30 ألف مقعد في أفق متم السنة الجارية.

وردا على سؤال بخصوص إسناد برنامج “فرصة”، الذي ستموّل عبره الحكومة مشاريع الشباب المقاولين، إلى وزارة السياحة عوض وزارة التشغيل، قالت عمور إن البرنامج “أسند إلى هذه الوزارة لأنه موجه أيضا للتعاونيات ولعدد من الفعاليات التي تعمل في القطاع الاقتصادي والاجتماعي والتضامني”، مضيفة أن الموضوع “لم يكن فيه أي خلاف داخل الحكومة”.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
في رأيكم هل أخنوش سيتمكن من إحداث التغيير؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا