تخلصي من بثور الوجه الناجمة عن ارتداء الكمامة

تخلصي من بثور الوجه الناجمة عن ارتداء الكمامة
مراكش بلوس - 2021-03-10 14:16:17

مع إنتشار فيروس كورونا في مختلف بلدان العالم، بات وضع الكمامة جزء من حياتنا اليومية.

لكن بقدر ما تحمل هذه الخطوة من أهمية على صحّتنا، بقدر ما قد تترك آثار سلبية على بشرتنا، مثل ظهور حبوب الوجه. هذه المشكلة أصبحت شائعة بين الناس في الفترة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى ظهور مصطلح جديد وهو Maskne، أي حب الشباب الناتج عن وضع ماسك الوجه. ما أسباب هذه البثور، وكيف يمكن معالجتها؟ إليكِ كل التفاصيل في ما يلي. 

اسباب حبوب الوجه الناتجة عن وضع الكمامة 

  • تحتجز الأقنعة الرطوبة والزيوت التي تفرزها البشرة، وبالتالي تحتكّ هذه الرواسب بالخلايا وتتجمّع بها. 
  • وضع الكمامات لوقت طويل يؤدي إلى انسداد المسامات، كما يعزز حدوث الإلتهابات والبكتيريا في خلايا البشرة. 
  • احتكاك قماش الكمامة بالجلد لوقت متواصل يهيّج البشرة، يؤدي إلى إحمرارها ويزيد من حرارة الوجه. 

كل هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور حبوب الوجه في المنطقة التي تغطيها الكمامة.

خطوات منزلية لعلاج حبوب الوجه الناتجة عن وضع الكمامة

إن كنتِ تعانين من مشكلة حب الشباب بسبب وضع الماسك الواقي لساعات طويلة، سنقدّم لكِ بعض الخطوات المنزلية التي تساعد في معالجتها والتخفيف من حدّتها. 

اختيار نوع وقماش الكمامة المناسبين

من أهم العوامل التي تؤثر على صحّة البشرة، هو نوع وقماش الكمامة التي يتم اعتمداها. إن ماسك N95 مثلاً، وبحسب الدراسات يمنع تجمّع الرواسب في خلايا البشرة، لأنه ينقّي الجزيئات السامة التي تخرج من المسامات. كذلك، فإن اختيار كمامة مصنوعة من القطن يحمي أيضاً من ظهور حبوب الوجه، لأن هذا القماش يمتص الزيوت التي تفرزها البشرة. 

تنظيف الكمامة بعد كل استعمال 

عند اختيار كمامة قماش، من المهمّ تنظيفها بعد كل إستعمال للتخلّص من الرواسب المجمّعة فيها. بالتالي لن تتعرّض البشرة للبكتيريا مجدداً ويخفّ إحتمال التهاب حبوب الوجه. 

غسل الوجه قبل وضع الكمامة

كما تعلمين، خلايا البشرة تفرز الرواسب خلال اليوم، والتي تبقى على سطح الجلد حتى إزالتها. من هنا، وإن لم تنظّفي البشرة قبل وضع الكمامة، فهذه الرواسب ستتجمّع في المسامات وتتضاعف بفعل احتكاك القماش بها.

الحدّ من تطبيق المكياج 

من الخطوات التي تساهم في التخفيف من حدّة حبوب الوجه، هي عدم تعريض الجلد لمستحضرات المكياج. حاولي القيام بذلك قدر المستطاع، ليتمكّن الأوكسيجين من إختراق الخلايا والمسامات بطريقة سليمة.

ترطيب البشرة مرتين في اليوم 

إن جفاف البشرة يساعد في تفاقم مشكلة حبوب الوجه وزيادة التهيّجات. من هنا، لا بدّ من تطبيق كريم المرطب مرتين في اليوم، حتى ولو شعرتِ أن المسامات تفرز زيوت إضافية. هذه الخطوة تساهم في الحدّ من الإلتهابات وإعادة ترميم الخلايا التالفة.

تقشير الوجه مرّتين في الشهر 

تساهم صنفرة الوجه في إزالة الرواسب المجمّعة في الخلايا العميقة في البشرة. قومي بهذه الخطوة حتى تحدّين من مشكلة ظهور حبوب الوجه. لكن انتبهي، لا تلجئي إلى تقشير البشرة أكثر من مرتين في الشهر في حال المعاناة من مشكلة حب الشباب وإلّا ستتفاقم التهيّجات.

تطبيق كريم يحتوي على حمض الساليسيك

حمض الساليسيليك هو واحد من المكوّنات التي تساهم في معالجة حب الشباب. اختاري كريم يحتوي عليه، وطبّقيه على الحبوب كل ليلة قبل النوم.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
ما رأيك في تدبير جهة مراكش آسفي لجائحة كورونا؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا