> المغرب يستقبل السنة الأمازيغية بفخر واعتزاز

المغرب يستقبل السنة الأمازيغية بفخر واعتزاز

المغرب يستقبل السنة الأمازيغية بفخر واعتزاز
مراكش بلوس - 2024-01-14 19:54:44

في إطار الاحتفال ببداية السنة الأمازيغية الجديدة 2974، أُقيم حفل مميز في العاصمة الرباط يوم السبت، برعاية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تحت شعار "ايض ن يناير: تكريس واحتفاء يليق بالثقافة المغربية". وكان هذا الحدث فرصة للمغاربة للتعبير عن افتخارهم وفخرهم بتراثهم الثقافي الأمازيغي.

وفي تصريحاته، قدم الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الحسين المجاهد، التهاني للمغاربة جميعًا، وخاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي قرر إعتبار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية. وأكد المجاهد أن هذه الخطوة تُعتبر نقلة نوعية في تاريخ الثقافة المغربية وتأكيد للهوية المغربية المتنوعة والغنية.

شهد الحفل عروضًا فنية متنوعة، منها عروض فرقة "تاسكيوين"، القادمة من المناطق التي شهدت الزلزال في شتنبر، كمبادرة لدعم السكان المتضررين من هذا الزلزال. وشمل الحفل أيضًا معرضًا للصور للمبدع خالد أطلس، يُظهر نشاطات الأطفال بعد زلزال الحوز في تيفنوت.

وفي حديثه، أوضح عبد السلام الخلفي، مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية التابع للمعهد، أن احتفالات رأس السنة الأمازيغية شهدت تحولات هامة في العقود الأخيرة، حيث انتقلت من الفضاءات العائلية إلى فضاءات ثقافية ومؤسساتية واسعة. وأضاف أن هذه الاحتفالات تعكس تماسك اللحمة الوطنية في المغرب وتظهر اهتمامًا رفيع المستوى بالأمازيغية كجزء أساسي من الهوية المغربية.

وفي ختام التقدير، لفت الخلفي الانتباه إلى أن القرار الملكي بجعل السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية يعكس اهتمامًا كبيرًا ودعمًا قويًا من السلطات الملكية للأمازيغية، التي تُعَدُّ جزءًا لا يتجزأ من الهوية المغربية الأصيلة.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
مارأيك في موقعنا الإلكتروني؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا