نياندرتال

نياندرتال
مراكش بلوس - 2020-04-12 16:07:53

الكاتب : سراج منير

يصدر قريبا عن دار الكتب خان للنشر والتوزيع بالقاهرة، رواية “نياندرتال” للكاتب سراج منير، وهى ثالث أعمال الكاتب الروائية بعد “سبعة زيرو” عام 2015، ورواية “ربيع الشتات” الصادرة عام 2019.

وجاء على غلاف الرواية: “في أجواء مثيرة حيث تظهر مخلوقات غريبة: ذئاب عملاقة مرقطة، وفهود بحجم القطط، وثعبان له أرجل، يجد “عمر” نفسه في أرض مجهولة، محتجزا بواسطة بشر النياندرتال يجرون عليه تجربة غامضة، ومعه سجينة أخرى هي (شادية) حيث يسجنونه في إحدى الجزر في (أديتيا) حيث يعيش النياندرتال.. هنا تتشكف لنا العلاقة بين الأسير والسجان، حيث نرى أن سكان (أديتيا) ليسوا جميعا من الأشرار، فمنهم من ينتمون للمقاومة ويسعون لتهريب عمر وشادية مثل (شاوريا) و(بروفاتارا) ابنة احد زعمائهم، ورغم أن ذلك العالم غير المعروف لنا يبدو أرضا سحرية فاتنة، إلا أن “شادية” تريد العودة إلى وطنها، لكن “عمر” حائر بين العودة لوطن يرى أنه حرمه الكثير من أحلامه وبين الاستقرار في أديتيا باحثا عن وطن جديد، حيث يبدو مذهولا بالطبيعة والحياة الجديدة التي قد يوفرها له النياندرتال.

إنها رواية مقلقة، تسائل افتراضاتنا التي نعتبرها مسلمات حول كوننا – كبشر عصريين- نتربع على قمة سلم التطور، بالإضافة إلى كونها مغامرة مثيرة، فإن نياندرتال تشير إلى أننا جميعا نمتلك بداخلنا مصادر القوة التي نحتاجها لننجح في بلوغ ما نطمح إليه فقط لو لدينا الثقة بالنفس كي نخاطر ونجرب.

سراج منير جراح وروائى مصرى، ولد فى كفر الشيخ، حاصل على بكالوريوس الطب و الجراحة من كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة عام 2001، حاصل على الماجستير فى الجراحة عام 2007 ثم الدكتوراة فى جراحة التجميل عام 2012، له العديد من القصائد المنشورة، تعد رواية “سبعة زيرو” أول رواياته الطويلة وقد صدرت فى بدايات العام 2015، ونشرت روايته الثانية “ربيع الشتات” في يناير 2019.

أضف تعليقك
فرص عمل
إعلانات
المذكرات
تجدون المناسبات و المهرجانات المحتفى بها بالجهة وبإمكانكم إضافة مناسباتكم إلى المذكرة مجانا
لايوجد اي مناسبة او مهرجان في هذا الاسبوع
النشرة الإخبارية
الفيسبوك
راديو
إستطلاع الرآي
ما رأيك في تدبير جهة مراكش آسفي لجائحة كورونا؟
شركاؤنا
إعلانات
حسنا