إلى الرئيسية

افتتاح الطريق السيار بين مدينتي كلميم والعيون

افتُتح بمناسبة عيد الأضحى الطريق السيار الرابط بين مدينتي كلميم والعيون أمام المسافرين، مما يُعدّ خطوة بارزة في إطلاق الطريق السيار الذي يصل تيزنيت بالداخلة. يمتد هذا المقطع الحيوي على طول يزيد عن 400 كيلومتر، وافتتاحه في هذا التوقيت أسهم في تقليل معاناة المسافرين من خلال توفير وقت التنقل وزيادة الراحة أثناء السفر.

حقق المشروع الكبير للطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، الذي يمتد على مسافة 1055 كيلومتراً، تقدماً كبيراً حيث وصلت نسبة الإنجاز الإجمالية إلى أكثر من 98%. تقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بأكثر من 9 مليارات درهم.

من المتوقع أن يكون للطريق السيار بين تيزنيت والداخلة تأثير مباشر وإيجابي على ساكنة المناطق الجنوبية للمملكة، والتي يزيد عدد سكانها عن 2.2 مليون نسمة. سيسهم المشروع في تشجيع الاستثمارات العمومية والخاصة، ودعم تطوير المقاولة الوطنية، وإنعاش فرص التشغيل، بالإضافة إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتقليل مدة وتكلفة السفر.

يتكون هذا المشروع من 30 مقطعاً طريقياً و16 قنطرة، بالإضافة إلى 7 باحات استراحة و18 محطة لتفريغ مياه الأسماك و1572 وحدة لتفريغ مياه الأمطار. يتطلب إنجاز هذا المشروع الكبير استخدام 5.6 مليون متر مكعب من مواد البناء و4.3 مليون طن من الإسفلت، وتم تسخير أكثر من 3500 آلة لتحقيق ذلك.

أظهر المزيد

مقالات مماثلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close

اكتشاف أداة لحظر الإعلانات

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات

يرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا، فنحن نعتمد على الإعلانات كمصدر لتمويل موقعنا الإلكتروني